شوارق الانوار

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يتناول الموضوعات الأدبية والآراء الأخرى من المشاركين من المنتديات الأخرى


    حرية البحث العلمي في الاسلام

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 27/02/2013

    حرية البحث العلمي في الاسلام Empty حرية البحث العلمي في الاسلام

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين مارس 11, 2013 2:01 pm



    حرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001




















    وحرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002لو أحرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002ن بحرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002احثاً أحرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002بدى هحرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002ذا احرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002لرأي فحرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002ي أحرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002وربا فحرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002ي احرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002لقرن احرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002لثالث عحرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002شر احرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002لميلادي وحرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002القرن احرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002لذي بحرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002عده، ... Jحرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002ump tحرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002o tحرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002ext »






    <table class="MsoNormalTable" style="width:100.0%;mso-cellspacing:1.5pt;border:groove navy 2.25pt;
    mso-border-alt:three-d-engrave navy 2.25pt" border="1" cellpadding="0" width="100%">
    <tr style="mso-yfti-irow:0;mso-yfti-firstrow:yes;mso-yfti-lastrow:yes">
    <td style="width:100.0%;padding:.75pt .75pt .75pt .75pt" width="100%">
    Basketballحرية
    البحث العلمي في الإسلام

    </td>
    </tr>
    </table>


    لا ريب
    في أن المدينة المنورة في عام 91 للهجرة ومدرسة الإمام الباقر (عليه السلام) بها
    كانتا تتمتعان بحرية لم تتمتع بها معظم المدارس والجامعات الأوروبية في القرون
    الوسطى، بل في القرنين الأول والثاني من عصر النهضة أيضاً(1).


    وقد
    رأينا كيف أن جعفراً الصادق (عليه السلام) انتقد وفنّد نظرية بطليموس في دوران
    الشمس حول الأرض في يوم وليلة، بعدما وقعت في يده الكرة الأرضية التي جيء بها من
    مصر، في حين أن العلماء والباحثين في بداية عصر النهضة لم يتمكنوا من المجاهرة
    بالاعتراض على هذه النظرية.


    وفي الوسع القول بأن المسلمين عامة
    كانوا أكثر حرية في دراسة المسائل العلمية ومناقشتها، حتى لو تعارضت مع مذهب أو
    رأي ديني، وحتى في أحلك فترات الحكم في التاريخ الإسلامي، كأيام بعض الخلفاء
    العباسيين،
    وأن الباحث المسلم كان أكثر حرية من الباحث الأوربي في الإتيان بالنظريات
    العلمية.


    وأما
    الفترات العصبية التي مرت بالتاريخ الإسلامي في أيام بعض الخلفاء العباسيين،
    والتي حُجر فيها على البحث في بعض الموضوعات الفلسفية أو المذهبية، كالبحث مثلاً
    في موضوع خلق القرآن وهل هو قديم أم حادث، فقد كانت دواعيها هي خوف الخليفة من أن
    يفقد احترام الناس له ولمنزلته التي تقترب من القداسة، وبالتالي نفوذه وسلطانه.


    ولو أن
    النقد الذي وجهه جعفر الصادق (عليه السلام) إلى نظرية بطليموس ساق مثله باحث في
    أوربا، لأصابه على أقل تقدير جزاء التكفير والطرد من المجتمع الديني.
    ولو أن باحثاً أبدى هذا الرأي
    في أوربا في القرن الثالث عشر الميلادي والقرن الذي بعده،

    لكانت عقباه الإعدام والإحراق بالنار، وقد نص القانون الصادر عن المجمع الديني
    المنعقد عام 1183 ميلادية في مدينة (ورون) على أن جزاء الخارج على الدين الإعدام
    بالمقصلة (
    La Guillotine) ثمَّ جاء
    البابا جورجيس التاسع، ووضع قواعد محاكم التفتيش العقائدية (
    Inquisition) في سنة 1233 للميلاد. ومنذ ذلك التاريخ، نفذت الأحكام الصادرة
    عن هذه المحاكم بإحراق كل من يدان بالاعتقاد بعقيدة تخالف المسيحية واعتباره
    خارجاً عن الدين.


    وكانت
    لهذه المحاكم سلطة واسعة في التحري والتفتيش، حتى في حرم المدارس والجامعات،
    وكانت عقوباتها الصارمة في انتظار أي طالب يجرؤ على توجيه سؤال غير مألوف أو
    خارج عن قواعد ادين إلى الاستاذ، حتى ولو كان ذلك في قاعة الدرس وفي حرم
    الجامعة.


    واستمرت هذه المحاكم تزاول نشاطها إلى
    سنة 1808 ميلادية عندما
    تولى نابليون الأول
    السلطة، كامبراطور لفرنسا، فأمر بحلها وإلغائها، ولكن هذا الإلغاء لم يستمر
    طويلاً، إذ أنها أعيدت. في اسبانيا اعتباراً من سنة 1814 ميلادية، وظلت تزاول
    نشاطها إلى ما بعد عام 1834 للميلاد.


    وتكمن
    أسباب الجمود والتأخر وما يسمى بظلمة القرون الوسطى في أوربا في انعدام حرية
    الرأي والبحث، بينما تقدمت الحركة العلمية وتوسعت في العالم الإسلامي في هذه
    الفترة، فقد كان محظوراً على الباحث أو العالم الأوربي أن يدلي بأي رأي أو نظرية
    الكنائس المسيحية، وكانت العقوبة شديدة لم تسوّل له نفسه معارضة الآراء الدينية
    النصرانية، في حين أن الحرية في البحث وفي العكوف على نفس العلوم والنظريات
    العلمية(2)
    ، وقبولها أو
    مناقشتها أو ردها، كانت سائدة في المجتمع الإسلامي في القرون الوسطى.


    ومع أن
    اشعاعاً من العلوم والفنون الشرقية كان يصل إلى الغرب، إلا أن الجو الحاكم
    المهيمن على ذلك المجتمع كان غارقاً في ظلام حالك، ولم تتمكن علوم الشرق وثقافته
    من النفاذ إلى الوسط العلمي هناك، اللهم إلا بالنسبة لبعض فروعها كالطب
    والصيدلة.


    فقد
    انتقلت إلى العرب أرجوزة ابن سينا في الطب، ووضعت لها ترجمة باللاتينية، وقل من
    لم يحفظ أو يقرأ الترجمة اللاتينية بهذا المرجع بين اطباء الغرب في تلك الفترة،
    أما علوم الهيئة والنجوم فلم يكن يسمح بنقلها إلى الغرب.






    « Fحرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002ewer mحرية البحث العلمي في الاسلام C:\DOCUME~1\DR520A~1.NIM\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002atches

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:41 pm