شوارق الانوار

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يتناول الموضوعات الأدبية والآراء الأخرى من المشاركين من المنتديات الأخرى


    شرح قصيدة الاخطل خف القطين

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 27/02/2013

    شرح قصيدة الاخطل خف القطين Empty شرح قصيدة الاخطل خف القطين

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة نوفمبر 15, 2013 6:50 pm


    1. دراسة نص -10-( الأخطل يمدح عبد الملك بن مروان ويشيد ببني أمية)Basketball 
    الشاعر الأخطل
    س1-اكتب ما تعرفه عن الشاعر الأخطل.هو أبو مالك غياث التغلبي لقب بالأخطل لسفاهته نشأ في تغلب وكان من شعراء بني أمية. دخل بين الفرزدق وجرير في حرب الهجاء ( النقائض).
    س2- لماذا لقب الشاعر غياث التغلبي بالأخطل؟==لقب بالأخطل لسفاهته.
    س3- كان الشاعر الأخطل نصرانيا وتعد المنـزلة التي وصل إليها في المجتمع الإسلامي عالية ، فعلام يدل ذلك؟كان الأخطل نصرانيا وتعد المنزلة العالية التي وصلها دلالة على سماحة المجتمع الإسلامي.
    س4-اكتب ما تعرفه عن مناسبة النص. هذا النص من قصيدة طويلة جمعت بين الغزل والمدح والهجاء . وهنا يمدح عبد الملك ويشيد ببني أمية الذين اتخذوه شاعرهم يناضل عنهم أعداءهم.
    س5- حدد الأفكار الرئيسة في النص.
    - وصف الظعن وتعرض للوداع والسفر وفراق الأحبة.
    - ثم ينتقل إلى المدح فيمدح الخليفة وقومه ويشيد ببعض صفات بني أمية قوم الخليفة.Basketball 
    _أولا: قال الشاعر الأخطل:
    1-خفّ القطين فراحوا منك أو بكروا وأزعجتهم نوىً في صرفها غِيَر
    2- إلى امرئ لا تعدّينا نوافله أظفره الله فليهنأ له الظفر3- الخائض الغمرة الميمون طائره خليفة الله ، يستسقى به المطر
    4- والمستمرّ به أمر الجميع فما يغترّه بعد توكيد له غَرَر
    المعالجة اللغوية:س1-هات معنى المفردات التالية:
    خف القطين:ارتحل أهل الدار- راحوا:ذهبوا مساء-بكروا:ذهبوا صباحا- أزعجتهم:آلمتهم -النوى:الفراق-في صرفها غير:في أحداثها تغير- لا تعدينا نوافله:لا تغيب عنا عطاياه-فليهنأ له الظفر: فيسره النصر-الخائض: الذي يخوض-الغمرة:الشدة-ميمون الطائر:مبارك سعيد الحظ- يستسقى به المطر:ينزل الله المطر من أجله-المستمر به أمر الجميع:الذي قوي به أمر الجميع- يغتره غرر: لا يؤخذ على حين غرة-
    س2- هات مضاد: راحوا:بكروا--النوى:اللقاء.
    المعالجة الفكرية:
    س1- بدأ الشاعر قصيدته وفق عمود الشعر العربي . وضح ذلك.
    يبدأ الأخطل قصيدته وفق عمود الشعر العربي الذي سار عليه من سبقه من الشعراء الجاهليين فوصف الظعن وتعرض للوداع والسفر وفراق الأحبة .
    س2- من المخاطب في البيت الأول؟وما الغرض الشعري فيه؟
    يخاطب نفسه قائلا: لقد ارتحل أهل الحي بالعشي أو بالغداة وهم مدفوعون بتقلبات الدهر القُلّب.
    س3- ثم ينتقل الشاعر إلى غرض شعري آخر فما هو؟
    ثم ينتقل إلى المدح . فيمدح عبد الملك بن مروان الخليفة الأموي.
    س4-الأخطل شاعر الأمويين يدافع عنهم في هذه القصيدة ويبين أحقيتهم في الخلافة . وضح ذلك.
    الأخطل شاعر الأمويين لأنه دافع عنهم وعن حقهم في الخلافة ضد من يطلبها.
    س5- رسم الشاعر معالم الشخصية الممتازة لعبد الملك بن مروان . اذكر هذه الصفات.
    قصدنا خليفة كريما عمت مكارمه ودامت وقد نصره الله على أعدائه نصرا نرجو أن يهنأ به . وهو يخوض الغمرات محفوفا بتوفيق الله ونصره . وإذا انحبس المطر استسقى الناس بذكر اسمه .
    س6- ما رأيك في الصفات التي أسبغها الشاعر على عبد الملك ؟فيها مبالغة واسعة.
    س7- استخرج الصور البيانية من الأبيات ووضحها.
    -لا تعدينا نوافله: كناية عن كرم الخليفة عبد الملك بن مروان – كناية عن صفة.
    -الخائض الغمرة: كناية عن التغلب على الشدائد والقوة- كناية عن صفة.
    - الميمون طائره: كناية عن إدراك الحظ الطيب- كناية عن صفة.
    - يستسقى به المطر: كناية عن اليمن والبركة – كناية عن صفة.
    س8-اشرح الأبيات السابقة شرحا وافيا.
    يخاطب نفسه قائلا: لقد ارتحل أهل الحي بالعشي أو بالغداة وهم مدفوعون بتقلبات الدهر القُلّب.
    ثم ينتقل إلى المدح . فيمدح عبد الملك بن مروان الخليفة الأموي.فيقول:قصدنا خليفة كريما عمت مكارمه ودامت وقد نصره الله على أعدائه نصرا نرجو أن يهنأ به . وهو يخوض الغمرات محفوفا بتوفيق الله ونصره . وإذا انحبس المطر استسقى الناس بذكر اسمه .لا عتقادهم في فضل هذا الخليفة وبركته وقد أجمع عليه أمر الناس وقوي فإذا عزم على أمر وأوثقه استعد له فلا ينال على غرة.
    ثانيا: قال الشاعر الأخطل:
    5-في نبعة من قريش يعصبون بها ما إن يوازى بأعلى نبتها الشجر
    6- تعلو الهضاب وحلّوا في أرومتها اُهل الرباء وأهل الفخر إن فخروا
    7-حشد على الحق عيّافوا الخنا أنف إذا ألـمّت بهم مكروهة صبروا
    8-و إن تدجّت على الآفاق مظلمة كان لهم مخرج منها و معتصر
    9-أعطاهم الله جَدّاً ينصرون به لا جدَّ إلاّ صغير بعد محتقر
    المعالجة اللغوية:س1-هات معنى المفردات التالية:
    نبعة:الشجر الصلب الذي تصنع منه السهام- يعصبون بها:يحيطون بها-الأرومة:أصل الشجرة- الرباء:الرفعة والشرف-حشد على الحق:مجتمعون عليه- عيافو الخنا:كارهون لقول السوء أو فعله-أنف:أباة لا يقبلون الضيم-ألمت بهم مكروهة زلت بهم نازلة-تدجت مظلمة:أظلمت بشدة-
    معتصر:ملجأ وملاذ- الجد:الحظ والإقبال.
    المعالجة الفكرية:س1- في المقطع الثاني يمدح الشاعر قوم الخليفة بني أمية . وضح ذلك.
    يقول: إن عبد الملك ينتمي إلى أشرف حي من قريش بني أمية وهم شجرة عظيمة يجتمعون عليها فيجدون في ظلها الأمن والاستقرار وهي شجرة لا تطاولها شجرة أخرى و لا يسمو لها حيّ من أحياء هذه القبيلة مهما ارتفع . إن بني أمية أصل هذه الشجرة وهم أهل الرفعة والشرف ولهم من المآثر و لأفضال ما يمكنهم من الفخر على غيرهم إن أرادوا ، لقد اجتمعت كلمتهم على الحق وترفعوا عن قول السوء أو العمل به ذوو إباء وأنفة صبارون في الشدائد والملمات.
    س2-في القصيدة عادات جاهلية وأخرى إسلامية بين كلا منها.
    العادات الجاهلية : وصف الظعائن – الارتحال- الوداع.
    العادات الإسلامية: الاستسقاء بالممدوح ببركته- التفاخر بالنسب لقريش.
    س3- في الأبيات تشبيه بني أمية بشجرة عظيمة تفوق كل الشجر .
    اشرح هذا التشبيه مبينا وجه الشبه فيه وما مدى توفيق الشاعر في هذا التشبيه؟
    يقول: إن عبد الملك ينتمي إلى أشرف حي من قريش بني أمية وهم شجرة عظيمة يجتمعون عليها فيجدون في ظلها الأمن والاستقرار وهي شجرة لا تطاولها شجرة أخرى و لا يسمو لها حيّ من أحياء هذه القبيلة مهما ارتفع . إن بني أمية أصل هذه الشجرة وهم أهل الرفعة والشرف .
    -فالصورة تشبيه تمثيلي.
    -
    ثالثا: قال الشاعر الأخطل:
    10-شُمس العداوة حتى يستقاد لهم وأعظم الناس أحلاما إذا قدروا lol! 
    11-لا يستقلّ ذوو الأضغان حربهم ولا يبين في عيدانهم خور
    12-هم الذين يبارون الرياح إذا قل الطعام على العافين أو قتروا
    13-بني أمية نعماكم مجللة تمت فلا منة فيها و لا كدر
    المعالجة اللغوية:س1-هات معنى المفردات التالية:
    شمس :صعب القياد- حتى يستقاد لهم:حتى يخضع لهم-الأحلام:العقل أو الأناة- يستقل: يحتمل -الأضغان:الأحقاد-الخور:الضعف-يبارون الرياح:يسابقونها-العافون: طالب المعروف- قتروا:ضاقت بهم سبل الرزق أو فقروا- نعماكم:عطاياكم للناس- مجللة:زائدة عظيمة.
    المعالجة الفكرية:س1-اشرح الأبيات شرحا وافيا.
    في المقطع الأخير يشيد الشاعر ببعض صفات بني أمية قوم الخليفة فهم يعنفون من يخرج على سلطانهم ويرغمونه على الخضوع ويعفون إذا قدروا على عدوهم ويصفحون عنه ، إنهم أقوياء لا يقوى عدوهم على قتالهم مهما امتلأ قلبه بالأحقاد والضغائن ، ولا تلين لهم قناة و لا يظهر فيهم الضعف والفتور.
    س2-ما أثر الثقافة الإسلامية في الشاعر النصراني الأخطل؟
    إن أثر الثقافة الإسلامية واضح في شعره رغم كونه نصرانيا . في الألفاظ: الميمون- خليفة الله.
    وفي التعبير: أظفره الله فليهنأ له الظفر- خليفة الله يستسقى به المطر.
    س3-قال أحد النقاد القدامى: ( لو أدرك الأخطل يوما واحدا في الجاهلية ما قدمت عليه أحدا).
    ناقش هذا القول في ضوء دراستك لقصيدة الأخطل ولما مرّ بك سابقا من شعر العصر الجاهلي.
    - يشبه شعر الأخطل في أساليبه أشعار الجاهليين فشعره يجمع بين جزالة الجاهليين وقوة تراكيبهم وسبكهم وربطهم ولذلك فهو أقرب بشعره إلى الجاهليين.
    س4- يبدو أثر البيئة عند الأخطل واضحا في هذه القصيدة . اشرح ذلك.
    - من خلال استيحاء الصورة من البيئة مثل: هم نبعة من قريش – يبارون الرياح- وفي اللفظ مثل الهضاب – الميمون- وفي المعاني : إذا تدجت مظلمة خرجوا منها – هو الخائض الغمرة.
    س5-تحدث عن عاطفة الشاعر في الأبيات مستشهدا بما يدعم رأيك منها.
    عاطفة الشاعر إعجاب وافتخار وزهو بالممدوح وقومه بني أمية
    - وهي عاطفة جياشة صادقة بسبب إكرامهم له.
    س6- تحدث عن ألفاظ الشاعر وتراكيبه.مع التمثيل.
    ألفاظ الشاعر جزلة وتراكيبه قوية تذكرنا بألفاظ الجاهليين وتراكيبهم :
    الخائض الغمرة- حشد على الحق- عيافو الخنا- أنف..
    س7-تحدث عن خيال الشاعر.واستخرج بعض الصور البيانية من المقطع، وحدد نوعها.
    خيال الشاعر مستوحى من البيئة يمتاز بخصوبة الصور وحسن اختيار الألفاظ وملاءمتها للمعاني
    وترتيب الفكرة فلاغرو أن يعلن عبد الملك أنه شاعر بني أمية.
    - لا يبين في عيدانهم خور: كناية عن الصلابة وهي كناية عن صفة.
    - لا يستقل ذوو الأضغان حربهم: كناية عن قوتهم وشدتهم على عدوهم وهي كناية عن صفة.
    - -ذوو الأضغان: كناية عن الأعداء وهي كناية عن موصوف.
    - لا حظ أن مصدر جمال هذا اللون من الصور البلاغية أنها كثيرا ما تضع المعنويات في صورة المحسات ، كما أنها تعرض الشيء مصحوبا بما يؤيده ويقوم دليلا عليه. Basketball bounce 




      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 3:33 pm